منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر
أهلا وسهلا بكم في منتدى
جــــــامعة الحـــاج لخضر
إذا كنت زائــر تفضل بالتسجيــل للإستفــادة
إذا كنت عضو تفضلـ بالدخولـ والمشـاركة
تحيـات الإدارة
منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر
أهلا وسهلا بكم في منتدى
جــــــامعة الحـــاج لخضر
إذا كنت زائــر تفضل بالتسجيــل للإستفــادة
إذا كنت عضو تفضلـ بالدخولـ والمشـاركة
تحيـات الإدارة
منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم نفس الانا3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المديرة العامة
المديـــــــر العـــــام
المديـــــــر العـــــام
المديرة العامة


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 424
العمر : 36
العمل/الترفيه : مهنـدسـة دولـة في الإعلـام الآلـي
المزاج : الحمــد لله
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

علم نفس الانا3 Empty
مُساهمةموضوع: علم نفس الانا3   علم نفس الانا3 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:41 pm

رونالد فيربيرن وتلميذه جانترب
وهما اصحاب نظرية العلاقة بالموضوع، والتى بدأت مع ميلانى كلاين، وتعتبر اسهاماتهما فى نظرية الأنا الجديدة اسهامات جذرية وعميقة. وهذه النظرية تفترض الآتى:

(أ) الأنا موجود منذ الولادة، وله تركيبه الدينامى المستقل، وهو مصدر طاقته، وفى الحقيقة – من وجهة نظر هذه النظرية – لا يوجد غير الأنا، أى أنه لا يوجد ما يسمى بالهو!!

(ب) الوظائف الأساسية لهذا الأنا هى البحث عن، وايجاد، وتوطئة العلاقات بالموضوعات (الآخرين) الموجودة فى الواقع الخارجى. وكما تدل ملاحظات ميلانى كلاين فأن هذه الوظائف يمكن ملاحظتها فى الطفل الرضيع وذلك بعد الولادة مباشرة.

(جـ) تنشأ الصراعات – حسب هذه النظرية – من تجارب الفرد مع الموضوعات الخارجية.

(د) نتيجة لهذه الصراعات فان الأنا سوف ينقسم الى ثلاثة "أدوات فرعية" وهى:

1- الأنا الليبديةالطفلية Infantile Libidinal Ego

2- الأنا الطفلية المضادة لليبدو Infantile Anti-Libidinal Ego

3- الأنا المركزية The Central Ego

3- اريك اريكسون

من أهم اسهامات اريكسون فى نظرية الأنا الجديدة نظرية نمو "الانا" وفقا لمبدأ التخلق المتعاقب Epigenesis . فلكل مرحلة من مراحل النمو – والتى تكون فى اجمالها دورة حياة الفرد – مهامها الحياتية، والنجاح أو الفشل فى تحقيق هذا له أثره الهام على النمو فى المراحل التالية. ومن خلال هذه المراحل، اتصف "الأنا" عند اريكسون بصفات تخطت أى مفهوم تحليلى للأنا سابق عليه. ولقد ركز اريكسون على القوة الكامنة "للأنا"، فهو قادر – فى نظره – على ايجاد حلول ابداعية للمشاكل التى تواجهه فى كل مرحلة من مراحل نموه. وهو قادر – فى العادة – أن يكون سيدا – وليس عبدا – "للهو"، و "الأنا الأعلى"، والواقع الخارجى. ومن هذا المنطلق فان هول وليندزى (1978) سميا هذا "الانا" عند اريكسون بأنه "الأنا المبدعة" Creative Ego.

ولقد اهتم اريكسون – كما سبق أن ذكرنا – بوضع "الأنا" فى اطاره الاجتماعى والثقافى والتاريخى، فبالاضافة الى العوامل الوراثية التى تساعد على تحديد طبيعة الأنا فى الفرد، فان هناك المؤثرات الحضارية والتاريخية التى تساهم فى تشكيل "الأنا".

رابعا – وظائف الأنا

لقد سبق أن ذكرنا أنه حسب النظرية الفرويدية للأنا; لا توجد وسيلة متاحة لتعريف "الأنا" الا عن طريق ذكر وظائفه. وبالرغم مما يحتويه هذا المنطلق من صعوبات ومغالطات سبقت الاشارة اليها، فانه شاع بين المحللين النفسيين؛ ومع ذلك فلا توجد اجابة محددة حتى الآن عن عدد هذه الوظائف. وعلى العموم فان قوائم وظائف "الأنا" المتاحة حتى الآن، طالت أم قصرت، ما هى الا عبارة عن تطويرات وتفريعات لما أسماه هارتمان "الثالوث القوى"؛ والذى يتضمن ثلاثة وظائف أساسية هى التكيف – التحكم – التكامل.

ولقد قام بلاك وزملاءه Bellak et al. (1973) بوضع قائمة طويلة اشتملت على اثنتى عشر وظيفة للأنا. وعلينا أن نؤكد هنا على أن هذه الوظائف: ليست سوى تنظيمات نظرية Theoretical Constructs مبنية نعرض الآن – بايجاز – هذه الوظائف، بأن نذكر اسم وظيفة، ثم نشير الى العناصر والعوامل التى تتكون منها.

1- اختبار الواقع Reality Testing :

وهذه الوظيفية تشتمل على :

( أ ) التفرقة بين المثيرات الخارجية والمثيرات الداخلية؛ أى التفرقة بين ما يصدر من خارج الشخص وبين ما ينبع من داخله.

( ب ) دقة ادارك وتفسير المثيرات التى تأتى من العالم الخارجى.

( ج ) دقة ادراك وترجمة الواقع الداخلى؛ أو اجمالا ما يسمى بالبصيرة.

2- الحكم على الأمور Judgment

وهى تتضمن الأتى:

( أ ) القدرة على توقع النتائج المحتملة لأى سلوك ينوى الفرد القيام به؛ وذلك يشير إلى بعد النظر Foresight .

( ب ) مدى ما يعكسه السلوك الظاهرى الحادث (أى الذى وقع فعلا) من وعى الشخص بالنتائج المحتملة لتصرفه قبل أن يقوم به؛ أى مدى ما يدل عليه سلوك الفرد الفعلى من بعد النظر.

( ج ) مدى قدرة الشخص على أن يجعل سلوكه ملائما ومناسبا للموقف الذى يجد نفسه فيه.

3- الاحساس بواقعية العالم وواقعية الذات

Sense of Reality of the World and of the Self

( أ ) معايشة الشخص للأحداث الخارجية على أنها أحداث حقيقية Real وأنها تحدث فى سياق واقعى مألوف بالنسبة له.

( ب ) احساس الشخص بجسمه – بما يشمله من أجزاء وما يؤديه من وظائف – ومعايشته لسلوكه على أنه مألوف بالنسبة له وصادر منه وينتمى إليه.

( ج ) احساس الشخص بفرديته وتفرده وتميزه، واحساسه بذاته وتقويمه لها.

4- التنظيم والتحكم فى الدوافع والمشاعر والاندفاعات

Regulation and Control of Drives, Affects and Impulses.

وهذه تشير إلى :

( أ ) قدرة الشخص على التحكم فى التعبير عن دوافعه واندفاعاته ومشاعره.

( ب ) قدرته على التأجيل وتحمل الاحباط.

5- العلاقة بالموضوع (الآخر) Object Relations

( أ ) قدرة الشخص على أن يستقبل الآخرين ويستجيب لهم على أنهم كيانات مستقلة عنه وقائمة بذاتها وأنها ليست امتدادا لذاته هو.

( ب ) القدرة على اقامة علاقات جديدة لا تكرر ولا تتأثر كثيرا بالعلاقات القديمة مع الأشخاص المهمين فى حياته.

( ج ) تحمل غياب الأفراد القريبين، وتحمل ما يتعلق بالعلاقات مع الآخرين من قلق واحباط.

6- عمليات التفكير Thought Processes

( أ ) الذاكرة، والتركيز، والانتباه

( ب) الوصول إلى مفاهيم عامة، مع تناسب درجة التفكير المجرد والتفكير العيانى مع الموقف.

(ج) تناسب لغة الاتصال بالآخرين من حيث ما تحمله من عمليات أولية وعمليات ثانوية.

7- الوظيفة الدفاعية Thought Processes

وهى تشمل ميكانيزمات الدفاع اللاشعورية ووسائل الدفاع النفسية الأخرى ومدى قدرتها على التحكم فى الداخل بطريقة غير معوقة لوظائف الأنا الأخرى.

8- حجز وتنظيم المثيرات Stimulus Barrier

( أ ) حساسية الشخص للمثيرات الصادرة من حوله ومن داخله والتى يستقبلها عن طريق حواسه المختلفة.

(ب) القدرة على تنظيم وتكامل الاستجابات السلوكية للمستويات المختلفة من الاثارة السحية.

9- الوظائف الأوتونومية( التلقائية الاستقلالية) Autonomous Functioning

( أ ) كفاءة الأجهزة الأتونومية الأولية (البصر – السمع – الانتباه – اللغة – الذاكرة – التعلم – الادراك – الحركة) .

( ب ) كفاءة الأوتونومية الثانوية (أنماط العادات – المهارات المعقدة المكتسبة – روتين العمل اليومى – الهويات – الاهتمامات المختلفة) .

10- السيطرة والكفاءة Mastery - Competence

( أ ) الكفاءة الفعلية فى التفاعل مع والسيطرة والتأثير على المحيط الخارجى.

( ب) احساس الفرد بمدى كفاءته .

( ج ) درجة التباين بين الكفاءة الحقيقية (أ) والاحساس بالكفاءة (ب) .

11- التكامل وعمل الولاف Synthetic - Integrative Functioning

( أ ) التوليف بين ما يبدو متباينا أو متناقضا من مواقف، وقيم، ومشاعر، وأفكار، وتمثلات داخلية عن الذات.

( ب ) التوليف والتكامل بين داخل الفرد وسلوكه الخارجى.

12- النكوص التكيفى فى خدمة الأنا

Adaptive Regression in the service of the Ego

وهى عملية ذات شقين :

( أ ) القدرة على ارخاء حدة ادراك الخارج وكذلك حدة المنظومة المفهومية، مع زيادة القدرة على الوعى بالداخل (ما قبل الشعور واللاشعور) .

( ب) القدرة على استعمال نتائج النكوص هذا والعمليات الأولية لخلق أشكال وحلول جديدة عن طريق التوليف الابداعى.

والسؤال الهام الآن هو : هل كل هذه الوظائف التى سبق ذكرها تخص (الأنا) وحده أم أنها وظائف للنفس ككلل؟ هذا السؤال يمثل مشكلة حقيقية وهامة داخل علم نفس الأنا وسوف نناقشه فى موضع لاحق من المقال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjlakhdar.yoo7.com
lenatelecom
عضــو مشــاركـ
عضــو مشــاركـ



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 150
العمر : 54
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

علم نفس الانا3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم نفس الانا3   علم نفس الانا3 I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 6:24 pm

عاشت الايادي يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hadjlakhdar.yoo7.com/
 
علم نفس الانا3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر :: الفئـــــــــة 05 :: ¤كليــــة ععلم النفـــس¤-
انتقل الى: